top of page

العلماء الصغار يستكشفون لماذا تتساقط الأوراق

ربما يكون التغيير السنوي للأوراق من الأخضر إلى درجات مختلفة من الأصفر والبرتقالي والأحمر هو الأجمل. هل تريدون أصدقائي أن تعطو أطفالكم نظرة خاطفة على العلوم الكامنة وراء تغير ألوان أوراق الشجر؟ من خلال هذا النشاط ، سيكتشف الأطفال كيف تظل هذه الألوان مخفية في الورقة طوال العام! وقد استمتعت مع تالا وريبال بهذه التجربة العلمية البسيطة!




مهارات التفكير المنطقي, المهارات الحسية الدقيقة



+5 سنوات


- أوراق أشجار متساقطة

- أنبوب أو كأس طولي

- غطاء للوعاء أو رقائق الألومنيوم أو غلاف بلاستيكي

- كحول طبي

- ماء ساخن

- مقص


1- فلنطلب من الطفلة أو الطفل إحضار 2-3 أوراق كبيرة (يمكن من نفس نوع الشجرة أو من أنواع مختلفة). فلندعهم يقصون الأوراق إلى قطع صغيرة جدًا ونضعها في الماء الساخن.



2- بعد دقيقتين نضعها في الوعاء الطولي ونضيف كمية كافية من الكحول الطبي إلى الوعاء لتغمر الأوراق. باستخدام ملعقة بلاستيكية ، نحرك الأوراق في الكحول.





3- نقوم بتغطية الوعاء بشكل غير محكم بغطاء أو غلاف بلاستيكي أو ورق ألومنيوم. نضع الانبوب في صينية ضحلة تحتوي على القليل من الماء الساخن.

سألت تالا وريبال ماذا يتوقعان أن يحدث بعد مرور بعض الوقت؟ نعلمهم وضع النظريات العلمية!


4- ننتظر مدة ساعتين على الأقل ويفضل حتى اليوم التالي, (نعلم الأطفال معنى حساب وتنظيم الوقت) و النتيجة كانت مفرحة للغاية لتالا وريبال! لقد أصبح الكحول ملونا بدرجات متعددة (كلما كان اللون أغمق كلما كان ذلك أفضل) انها أصبغة الورق الحقيقية والتي يغطيها الكلوروفيل الأخضر في العادة!





يمكن أن نقطع شريط طويل رفيع من الورق. ونضع الشريط في أنبوب الأوراق بحيث يكون أحد طرفيه في الكحول. ثني الطرف الآخر فوق الجزء العلوي من الانبوب ونثبته بشريط لاصق. هيا نلاحظ الألوان المخفية للأوراق! فلنجربها انها العلوم المسلية!


تغيير لون الورقة

- تكون الورقة خضراء لاحتوائها على صبغ أخضر يسمى اليخضور (الكلوروفيل). ويؤدي هذا الصبغ دورًا أساسيًا في عملية التركيب الضوئي. وللورقة أيضًا ألوان أخرى ولكن يطغى عليها لون الكلوروفيل.

- ومع حلول فصل الخريف يتسبب قصر النهار والليالي الأكثر برودة في تكسير الكلوروفيل في الأوراق العريضة المتساقطة.

تظهر الألوان المحجوبة للورقة مع تكسُّر الكلوروفيل، فتبدي الورقة اللون الأصفر لصبغات الزانثوفيل أو الظلال البرتقالية المحمرة بصبغات الكاروتين. بالإضافة إلى ذلك تتكون في الورقة، وهي تموت، مجموعة أخرى من الصبغات الحمراء والبنفسجية تسمى أنثوسيانينات، ويعتمد لون ورقة الخريف على نوع الصبغ الغالب في الورقة.

موت الورقة

- بعد تكسُّر الكلوروفيل لا تستطيع الأوراق تصنيع الغذاء. وتنغلق خطوط الأنابيب الصغيرة الممتدة بين الورقة والساق، والتي كانت تنقل الماء إلى الورقة وتنقل منها الغذاء. وتنفصل الخلايا أو تذوب في منطقة الانفصال وتتعلق الورقة الآيلة إلى الموت، على الساق بوساطة خيوط قليلة. وتجف هذه الخيوط وتلتوي من أثر الرياح، وعندما تنقطع هذه الخيوط تسقط الورقة على الأرض.


- تصبح الورقة غذاءً للبكتيريا والفطريات على سطح الأرض، إذ تتحلل إلى مواد بسيطة تتسرب إلى داخل التربة. وهناك يتم امتصاص هذه المواد بوساطة جذور النبات، وتوفر التغذية اللازمة لنمو النبات الجديد!












مشاهدة واحدة (١)٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل