top of page

هيا نتعلم عن النقاط والمستقيمات 1: نشاط الأعواد وحبات الخرز

تاريخ التحديث: ١٦ نوفمبر ٢٠٢٠



من الممتع جدا أن يتعلم كل من الطفلة والطفل أننا محاطون بعدد لا نهائي من النقاط والخطوط بدءا من النقطة التي يرسمها القلم الذي يكتبون به وانتهاء بالكون الشاسع وما يحتويه من نجوم وكواكب ! وغالبا ما أستمتع أنا وتالا وريبال بالنظر الى السماء الصافية في ليلة مقمرة! انها مليئة بأنواع من النقاط اللامعة بألوان مختلفة ( نتعلم أنها مجموعات من النجوم والكواكب البعيدة!) وإذا حالفنا الحظ فإننا قد نصادف خطوط لامعة تخترق السماء ونسميها بالنجوم المتساقطة! نتمنى معها أمنية ونرسم بأصابعنا هذه الخطوط في الهواء!



يعتبر مفهوم النقطة والمستقيم من أبسط المفاهيم الهندسية والتي تبنى عليها مفاهيم الهندسة الفراغية الأكثر تعقيدا! الأخبار الجيدة أننا يمكن ان نعلمها هنا لأطفالنا بثلاث نشاطات بسيطة وممتعة!

1- النشاط الأول:

سنتعلم في هذا النشاط معنى النقطة والمستقيم والمستوي

7-8-9- سنوات



مهارات التطور المعرفي -المهارات الحسية الدقيقة



1- عيدان معكرونة أو أعواد خيزران

2- مجموعة من حبات الخرز من نفس القياس

3- قطعة ورق


1- بدأت النشاط بالطلب من ريبال امساك عود من المعكرونة واغلاق طرف منه بقطعة من المعجون.

2- سألته عن عدد حبات الخرز التي تتوقع أن تملأ كل عود الخيزران أو المعكرونة فأجاب 100 حبة! هذه بداية جيدة لعلم التقديرات والتقريبات!



3- بدأ بإدخال حبات الخرز مع عدها الى ان أكملها كلها بصبر شديد ثم تنهد وقال: ماما هذا كثير جدا! ساعدته في صياغة هذه النتيجة التي توصل اليها بأن المستقيم يتكون من عدد لا نهائي من النقاط!

4- نصف العيدان وحبات الخرز على الطاولة ثم نسأل هل الطاولة تحتوي كل النقاط؟ وهل تحتوي كل المستقيمات؟ الطاولة هنا اسمها المستوي! وماذا لو احضرنا قطعة من الورق وجعلناها فوق الطاولة؟ هل هذه الورقة هي مستو ثاني!؟






- المستقيم هو مجموعة من النقاط.

- المستوي هو مجموعة لا منتهية من المستقيمات.


وسنكتشف في النشاطين القادمين انواع الخطوط و كيف نصنع النقاط من أعواد الشرب البلاستيكية! تابعوني!



مع خالص المودة.. لمى




أحدث منشورات

عرض الكل

Comments