top of page

هيا نعلم الهندسة للأطفال!


ما هي الهندسة؟ وما هي تطبيقاتها؟ وماذا نستفيد منها؟ في منزلنا أتكلم كثيرا مع تالا وريبال عن الآلات وعن الروبوتات وعن الأبنية المميزة ولكن هذا في الحقيقة جزء بسيط من الهندسة!





في الحقيقة يعتبر التعليم الهندسي في عمر صغير مهم في هذا اليوم وهذا العصر ليس فقط لإشراك الأطفال منذ أعمار صغيرة في المفاهيم الهندسية، ولكن لمساعدتهم أيضًا على تطوير مهارات حل المشكلات التي يطورها جميع المهندسين طوال فترة تدريبهم. ومن الآمن أن نقول لأطفالنا أن كل شيء من صنع الإنسان تم إنشاؤه بواسطة مهندس أو مهندسة ابتداء من مقبض الباب وفتاحة العلب وانتهاء بالمركبة الفضائية!




يمكن البدء بتعليم الأطفال عن الهندسة من عمر 5 سنوات



1- لماذا نعرف أطفالنا على الهندسة


لا يجب على أطفالنا وطلابنا الانتظار حتى المرحلة الجامعية لبدء استكشاف الهندسة كمسار وظيفي وبناء هذه المهارات التي ستكون مهمة لمستقبلهم. خصوصا بوجود طلب مرتفع على المهندسين والمهندسات ومهاراتهم في العديد من القطاعات من البناء الى التصنيع إلى صناعة التمويل.


كذلك فان تعريض الأطفال للمفاهيم الهندسية من شأنها أن تطور قدراتهم على التفكير في حل المشكلات المعقدة والتعاون مع الآخرين والتواصل مع احتياجات الإنسان والمثابرة من خلال الفشل.




2- كيف أبدأ بتقديم مواضيع الهندسة لأطفالي؟


لتعريف الأطفال على مبادئ الهندسة وأهميتها لمجتمعنا إليك 5 نصائح لإشراك طفلك وطفلتك في الهندسة في أي عمر:

1- فلنخبرهم ما هي الهندسة! ربما سمع الكثير من الأطفال كلمة هندسة أو تعلمو على بعض المهندسين. ومع ذلك ، فإن كلمة "هندسة" مصطلح واسع النطاق وتغطي مجموعة واسعة من المسارات والمهارات المهنية. إذا لم يجر طفلك هذه المحادثة من قبل ، فسيكون هذا مكانًا جيدًا للبدء. حاولي استخدام قائمة المراجعة هذه لتوجيه مناقشتك:


- المهندس أو المهندسة هو الشخص الذي يجد الحلول للمشاكل فهو يصمم أو يصنع أو يحافظ على الماكينات والمحركات والهياكل وحتى البيئة انهم يساعدون في خلق كل شيء حولنا.

- فلنفكر سويا ولنقم باجراء عصف ذهني لبعض الأدوات البسيطة التي تحبين أنت وطفلتك أو طفلك استخدامها كل يوم ومناقشة كيف ساعد المهندس في تصميمها.

(المطبخ مكان رائع لاستكشاف المنتجات الهندسية ابتداء بالأدوات البسيطة كالمسنّنات في فتاحة العلب وانتهاء بالأجهزة الكهربائية الأكثر تعقيدا كالبراد والمايكرويف!)



2- فلنوضح لأطفالنا أن المهندسين لا يبنون الهياكل والآلات فحسب ، فهناك العديد من أنواع المهندسين التي لا يمكن عدها! فلنحاول تبادل الأفكار مع طفلتك وطفلك ، وأخبرهم بالاسم المناسب إذا لم يتمكنوا من التوصل إليه. تشمل بعض أنواع المهندسين المختلفة: المهندسين الإنشائيين والمهندسين المدنيين والمهندسين الكهربائيين والمهندسين الميكانيكيين والمهندسين الكيميائيين والمهندسين البيئيين ومهندسي التصنيع ومهندسي النظم وعلماء المواد.




3- فلنشرح عملية التصميم الهندسي لأطفالنا ونوضح أنها تتيح لهم حل العديد من المشاكل. فعملية التصميم الهندسي هي عملية خطوة بخطوة يستخدمها المهندسون لحل المشكلات المعقدة. وإن مساعدة طفلتك وطفلك على فهم كل مرحلة من مراحل العملية والغرض من كل مرحلة سيساعده على فهم كيفية حل المهندسين للمشكلات المعقدة.


4- فلنستكشف الموضوعات التي تهم أطفالنا . فبغض النظر عن المفاهيم التي تلفت انتباه طفلتك أو طفلك، فأنا متأكدة من أن مهندسا أو مهندسة يقف وراءها بشكل أو بأخر. فلنحاول أن نسأل طفلتنا او طفلنا عما يعجبهم أو ما يهمهم في المنزل أو المدرسة أو العالم من حوله. السيارة أو الموبايل أو الكاميرا كلها أمثلة رائعة! ثم نسألهم ، "كيف يرتبط هذا بالهندسة؟ هل قام المهندس بذلك أو ساعد في حل هذه المشكلة؟ "


وفي نهاية هذه الحوارات سيكوّن كل من الطفل والطفلة فكرة جيدة عن العمل الهندسي! والتي سنعمل على تطويرها لديهم معا في المقالات القادمة!

تابعوني في مواضيع الهندسة القادمة في ستيم ماما حيث سأستعرض أسس الطريقة الهندسية للأطفال مع مجموعة من المشاريع الهندسية الممتعة لهم!


مع كل المودة لمى


- كيف أعلم أطفالي مهارات حل المشاكل

- نشاطات ستيم للأطفال





١٤ مشاهدة٠ تعليق

Comments