top of page

سلسلة تنظيم جدول الروتين اليومي للعائلة 1- كيف أبدأ

تاريخ التحديث: ٦ نوفمبر ٢٠٢٠

هل سبق أن وصلت الى نهاية اليوم وأنت تشعرين بالإحباط والفشل لعدم تمكنك من انهاء مهمة قد وعدت نفسك مسبقا بإنجازها؟ وهل سبق أن حصل خلاف مع طفلتك أو طفلك لتعارض النشاطات التي يريدون فعلها مع المهام التي تريدينهم أن ينجزوها؟!!

في الحقيقة أنا واجهت هذه المشاكل في السابق بشكل شبه يومي! انها حالة مستمرة من عدم الرضى وعدم الإنجاز مع الكثير من الخلافات والطاقات السلبية! الى أن وجدت أن الحل السحري بالنسبة لعائلتي كان وضع مخطط يومي لنشاطات العائلة!


في الحقيقة تحتاج جميع العائلات إلى نوع من الروتين كاستراتيجية لتأسيس حياة عائلية مستقرة ، وطريقة لإنجاز الأمور ، والشعور بالأمان.

وفي حين أن التغيير هو فرصة للتعلم ، إلا أنه غالبا ما قد يكون أيضًا مرهقًا للأطفال. اذ غالبًا ما يخشى الأطفال المجهول سواء كان ذلك في تجريب نوع جديد من الطعام أو تغيير كبير في حياة الأسرة مثل الانتقال إلى منزل مختلف أو اضافة شقيق جديد الى العائلة.

فالروتين العادي يجلب الراحة والاتساق لحياة الطفل. وعندما تقومين بتضمين عناصر ذات مغزى وهامة في حياتك العائلية ، فأنت بذلك تسمحين لطفلتك وطفلك بمعرفة معنى الأولويات وتنظيم الوقت !


تشمل الإجراءات الروتينية اليومية مهمات بسيطة لكن تنظيمها يحمل قيمة كبيرة لكل أفراد العائلة!


- وقت الاستعداد في الصباح

- أوقات الاستحمام ، وجبات الطعام ، أوقات القيلولة والنوم

- جداول الأعمال المنزلية والطبخ والتنظيف

- وقت اللعب ووقت العائلة واللعب في الهواء الطلق

- الوقت الشخصي بمعزل عن اي مهام او واجبات

 

كيف أحدد روتين يومي لعائلتي

من المهم جدا ان يشارك كل أفراد العائلة في وضع الجدول اليومي او الاسبوعي! انها وسيلة رائعة لتعليم الأطفال مهارات التنظيم وادارة الوقت كذلك نعلمهم معنى الأولويات والأمور الأقل أهمية وكيف نأخذ القرار المناسب! وفي الحقيقة يمكن أن تبدأ الإجراءات الروتينية من اليوم الأول من حياة الطفلة والطفل. إوذا لم تكوني قد بدأت بتنظيم الروتين منذ الأيام الأولى ، فلا تقلقي يمكنك البدء في أي وقت وكلما قمت بإنشاء روتين بوقت أبكر كلما كان ذلك أفضل!!


الخطوة 1: حددي الأوقات المهمة

مثل أوقات الوجبات وأوقات الوجبات الخفيفة وأوقات القيلولة ووقت النوم. لأن هذه الأشياء تؤثر على مدى قدرة طفلك على النوم وتناول الطعام ، يجب أن تأتي هذه العناصر أولاً.

إذا لم يكن لديك جدول زمني حاليًا ، فانتقلي تدريجيًا إلى روتين ثابت. ابدأني في تحديد وقت قيلولة ووقت نوم منتظمين للأطفال أولاً وبعد ذلك ، يمكنك إضافة أوقات الوجبات وأوقات الاستحمام المنتظمة بما يتناسب مع أوقات الوجبات.




الخطوة 2: تحديد مواعيد ثابتة للتعليم

في حال القيام بالتعليم المنزلي حاولي أن تحددي المواد الدراسية المطلوبة حسب كل عمر: نبدأ بالرياضيات ثم اللغات ثم العلوم والاجتماعيات .



الخطوة 3: أضيفي عناصر "مفيدة" إلى كل جزء من الروتين.

جدول الروتين اليومي هو أداة هامة جدا لاعطاء كل فرد من أفراد الأسرة وقتا نوعيا! على سبيل المثال :

1 - من الهام جدا أن تعطي نفسك بعض الوقت النوعي لتقضيه بمفردك وبمعزل عن الواجبات المنزلية أو التفكير بالعمل أوحتى طلبات الأطفال!

أنت كمديرة المنزل بحاجة ماسة لبعض الدقائق بمفردك كل يوم لتعيدي شحن طاقتك! نعم لا تشعري بالذنب أبدا فأنت مصدر الطاقة لكل أفراد المنزل وان لم تكوني بمزاج جيد وطاقة مليئة فثقي تماما أن أسرتك لن تكون سعيدة!

اطلبي الدعم من زوجك ولو لمدة نصف ساعة في اليوم, لتتمكني من أخذ دوش هادئ او سماع موسيقا مريحة أو حتى شرب فنجان من القهوة بدون كلام مع أحد! هذه حاجة أساسية صديقتي وحتى ان لم يتوافر ذلك يمكنك اشغال اطفالك لمدة نصف ساعة بمجموعة من النشاطات الحسية او الحركية (لا للشاشات هنا! انظري دليلنا لمهارات الطفولة)!

وتذكري أنك يجب أن تملأي كأسك أولا حتى تتمكني من ملأ كؤوس أفراد أسرتك!


2- -كذلك الأمر بالنسبة لزوجك! من الجيد افساح نافذة زمنية له لقضاء بعض نشاطاته كالذهاب الى النادي الرياضي وهذا يشجعه على قضاء الوقت النوعي مع الأطفال ومعك!

3 - قد ترغبين في إضافة 30 دقيقة منتظمة قبل النوم للقراءة والثرثرة والتحاضن مع طفلتك وطفلك فهذا يساعدهم على الاسترخاء والاستعداد للنوم.

4 - لا تنسي تطبيق النشاطات العائلية ومشاريع ستيم للعلوم والهندسة والفنون في موعد ثابت بشكل اسبوعي و في الحقيقة هذه فرصة رائعة لك لقضاء وقت نوعي مع الأطفال!




كانت هذه الخطوات الأساسية لتنظيم جدول الروتين اليومي وهذا مثال عن البرنامج الذي نتبعه في عائلتي والذي من الممكن ان يختلف من عائلة لأخرى حسب متطلبات كل أسرة! و للحصول على النتائج المرجوة لا بد من اتباع قواعد أساسية لتنظيم البرنامج اليومي وسأستعرض هذه الشروط في المقالة القادمة!




وفي النهاية ماذا تنتظرين صديقتي الأم المبدعة!؟ إذا كنت تشعرين أنه ليس لديك الوقت الكافي لقضائه مع أطفالك ، فعليك فورا التفكير في وضع جدول ثابت لنشاطات كل أفراد المنزل! واسألي نفسك كيف يمكنك تغيير الروتين ليشمل كل فرد من الأسرة وكل نشاطات الأسرة دون تقصير أو فشل؟

انها أداة رائعة لك لتكوني مديرة منزل رائعة!

مع كل المحبة ❤❤❤

لمى..



هنا تحميل نموذج من برنامج التنظيم اليومي لنشاطات الأسرة




٩٩٠ مشاهدة٠ تعليق

Comments