top of page

نشاطات STEAM الحاضنة الأساسية لذكاء طفلي

تاريخ التحديث: ١٦ نوفمبر ٢٠٢٠


عندما بلغت تالا عمر السنة بدأ عندي الفضول للتعرف على الأساليب والطرق التعليمية للأطفال في هذ العمر الصغير.. كنت أفكر بأن هذا الدماغ الصغير هو كالصفحة البيضاء ويجب أن أبدأ الكتابة عليها في هذا العمر الصغير بكل حرص واهتمام!

نعم للوهلة الأولى قد يبدو ذلك مضحكا.. وبما أنني كنت اما جديدة فقد فكرت بسؤال صاحبات الخبرة ! كنت كلما سألت أحدا من الجدات كن يضحكن ويقلن.. لا تحملي الأمور كثيرا..دعيها انها طفلة صغيرة! ستتعلم عند ذهابها الى الروضة..ولدى سؤالي بعض صديقاتي نصحوني بأن أرسل طفلتي الى مراكز تعليمية خاصة تنمي هذه المهارات تتطلب أدوات خاصة وخبرات خاصة ذات الأسعار اللامنطقية!! لكن هذا الكلام لم يكن مقنعا لي لأنني في قرارة نفسي كنت أعلم بأنّي كأم متعلمة قادرة على تنمية كل هذه المهارات بنفسي وبأنه في مكان ما من العالم يقومون بتنمية مهارات الطفل منذ الشهور الأولى.. وفعلا هذا ما اكتشفته لاحقا عند انتقالي للعيش في هونغ كونغ وبعدها في أميركا حيث كان التركيز على مهاراتSTEAM هو المفتاح لما يدور في ذهني !


WWW.LAMASATOM.COM
مهارات علوم فنون رياضيات هندسة تكنولوجبا STEAM


ولكن ما هي مهارات STEAM؟


ببساطة هي الحروف الأولى من العلوم الأساسية :


العلوم= S = SCIENCE

التكنولوجيا= T=TECHNOLOGY

الهندسة= E=ENGINEERING

الفنون= A=ART

الرياضيات= M=MATH


WWW.LAMASATOM.COM


ان كل من العناصر الخمسة في STEAM تشترك في الاسلوب والتركيز العام. إنها تتطلب جمع واستخدام الأدلة لإنشاء المعرفة أو حل المشاكل. والممتع في الأمر أن تعلم مهارات STEAM يحدث بشكل طبيعي كل يوم بينما يقوم الأطفال بالاستكشاف واللعب وتجربة الأشياء الجديدة. فعندما تتاح الفرصة للأطفال الصغار للتعرف على العالم من حولهم ، فإنهم يتعلمون ويجرون تجارب جديدة باستخدام مهارات ونظريات جديدة لل STEAM.

وتظهر الأبحاث وجود علاقة كبيرة بين تجارب STEAM المبكرة والنجاح المستقبلي في المدرسة.

وللبحث عن آثار التعليم المبكر على أداء الأطفال لاحقا أجريت بعض عمليات البحث والقراءة في الكتب والمراجع الحديثة وهذه المقالة كانت الخلاصة حيث تقدم هذه المقالة تجربة تعليمية تفاعلية لفهم كيفية تفاعل الأطفال الصغار مع مفاهيم وأفكار STEAM و تحديد استراتيجيات استكشاف وتطوير STEAM في إعدادات التعلم المبكر.


الأطفال ينخرطون في نشاطات STEAM يوميا !


يولد الأطفال وهم على أتم استعداد لاستكشاف مفاهيم STEAM لأنها تعلمهم عن البيئة المحيطة و العالم من حولهم.!

يبدأ تعلم STEAM في وقت مبكر. لكن اشراك الطفل في مهارات STEAM لا تدورفقط حول عرض البطاقات التعليمية على الطفل أو تعليمه حل المعادلات الرياضية. إنها النشاطات والأشياء العملية التي يقوم بها الأطفال في كل يوم.

يتضمن تعلم STEAM دراسة الأشكال ، وبناء الحصون من علب الورق المقوى ، و تمثيل لعب "محل البقالة أو الطبيب أو المهندس" ، و صب السوائل والمواد الأخرى ، ملء وتفريغ الأواني من أحجام مختلفة ، وخلط الدهانات لخلق ألوان جديدة.. وهذه ليست سوى أمثلة قليلة.

يستخدم العديد من الأطفال في انشاطاتهم اليومية مهارات STEAM ، حتى لو لم نفكر فيها عادةً بهذه الطريقة.فعندما يلعب الأطفال ، يستكشفون ويطورون المهارات والنظريات حول العالم.

وعندما يحقق الأطفال الصغار في بيئتهم ، فإنهم يختبرون شعور الرضا والانجاز الذي يمكن أن يأتي من التحقيق والاكتشاف وحل المشكلات. ولأن أنشطة STEAM هي تفاعلية وتعتمد على الاستكشاف فانها توفر الكثيرمن فرص للأطفال الذين هم من متعلمي اللغة المزدوجة للمشاركة بفعالية في هذه النشاطات.

يمكن للبالغين تعزيز تنمية مهارات الأطفال في مجال تعليم (STEAM) من خلال توفير فرص التعلم والمواد والمستلزمات التي تدعم الاستكشاف وحل المشاكل.
متحف الاستكشاف والعلوم _ سان فرانسيسكو


1- العلوم = S is for Science


الأطفال هم علماء بالفطرة. يحاولون معرفة كيف يعمل العالم من خلال الانخراط في سلسلة من الخطوات تسمى طرائق البحث العلمي.



وتشمل الطريقة العلمية

· المراقبة

· تكوين الأسئلة

· وضع الاحتمالات

· التصميم

· والقيام بالتجارب

· والمناقشة.



حتى الرضع والأطفال الصغار فانهم يستخدمون النموذج البدائي للطريقة العلمية (أو إجراء تجارب صغيرة) أثناء استكشاف واكتشاف العالم من حولهم! حيث يجد الأطفال الأنماط المتتابعة ويبنون النظريات لشرح ما يرونه ، ويجمعون "البيانات" لاختبار هذه النظريات!

النظرية هنا تشبه التخمين أو التفسير المحتمل لشيء ما: فالطفلة هنا التي تترك آثار أقدام بعد أن تمشي في بركة الماء, قد تشكل نظرية مبنية علي مراقبتها لآثار أقدامها ، مفاد هذه النظرية أن حجمها وشكل طبعات قدميها تتغير بتغير الطريقة التي تمشي بها! . ثم تختبر نظريتها بالقفز على قدم واحدة أو المشي على أصابع قدميها لمعرفة ما إذا كانت مطبوعاتها تتغير!

مثل العلماء ، يتعلم الأطفال من الآخرين. يشاهدون ما يفعله الأطفال الأكبر سنا يفعلون ويتعلمون من محاولة تكرار ما رأوه أوعن طريق طرح الأسئلة ورؤية النتائج!






2- التكنولوجيا = T is for Technology


عندما نسمع كلمة تكنولوجيا, فان الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر هي غالبا أول ما تتبادر إلى الذهن. لكن حرف "تي T" في كلمة تكنولوجيا هي أيضا تعني أي شيء من صنع الإنسان. تشمل التكنولوجيا هنا الأدوات ال بسيطة مثل البكرات ، العجلات ، المزدوجة ، المقصات ، والسلالم.

كل هذا يدعم التطور المعرفي للأطفال ، لأن الأطفال عندما يلعبون بهذه الأدوات ،فانهم يراقبون ويلاحظون ويتعلمون مبدأ السبب والتأثير. هذه التقنيات البسيطة تتيح للأطفال فهم كيف تساعدنا الأدوات في إنجاز المهام.

يمكن للأطفال رؤية السبب والتأثير وراءهم ، مثل كيفية إضافة عجلات تحت جسم كبير يسهل تحريكه ، أو كيفية رفع المنحدر لجعل الكرة تتدحرج أسرع.






3- الهندسة = E is for Engineering


تقوم الهندسة بتطبيق العلوم والرياضيات والتكنولوجيا لحل المشاكل! وتستخدم الهندسة مواد متعددة للتصميم والصناعة والبناء - وهي بذلك تساعدنا في فهم كيف ولماذا تعمل الأشياء.

عندما يقوم الأطفال بتصميم وبناء كتل المكعبات أو تخطيط مسارات السكك الحديدية ، فهم يعملون كمهندسين.

عندما يقوم الأطفال ببناء قلاع من الرمل أو قصر من الجليد أوالوسائد أوالورق المقوى ، فهم يقومون بحل المشاكل الهندسية الهيكلية.

وعندما يكتشفون كيفية تجميع العصي والصخور لسد تيار من الماء أو كيفية تنسيق العناصر والأشكال معًا ،فهم يقومون بأعمال هندسية رائعة.





4- الفنون = A is for Arts


يعتبر التفكير الإبداعي أمرا بالغ الأهمية لموضوعات STEM. وذلك كان السبب لإضافة الفنون Art إلى STEM لتصبح STEAM.

يحتاج كل من العلماء وخبراء التكنولوجيا والمهندسون وعلماء الرياضيات للابتكار وحل المشكلات بطريقة إبداعية. حيث أن منهجية التعلم في STEAM مطابقة لمنهج كل هذه الاختصاصات!

فنشاطات الاكتشاف والتوجيه الذاتي هو جوهر للفنون والتعلم في STEAM, حيث ينخرط الأطفال في الرسم واللعب والتجسيد والموسيقى والرسم. فالفن هو الاستكشاف الحسي.

فالفن هو الاستكشاف الحسي. يمكن للأطفال أن يشعرو بالطلاء على أصابعهم ورؤية كيف أن الألوان تغيرالطريقة الي تبدو فيها لوحة الرسم. بينما ينمو الأطفال فانهم يستخدمون في أعمالهم الفنية رموزا تمثل أشياء حقيقية من واقعهم : كالأشخاص من حولهم والأحداث التي يمرون بها والمشاعرالتي يحسونها.

وفي الحقيقة فان الرسم واللعب التمثيلي التخيلي تسمح لهم بالتعبير عما يعرفونه ويحسونه حتى قبل أن يتمكنوا من القراءة أو الكتابة. كما ترتبط الموسيقى بشكل وثيق بمهاراتSTEAM حيث تسمح للأطفال بالتعرف على الأنماط المتتابعة وتعلم الترقيم.

يظهر البحث أن تعرض الأطفال للفنون الإبداعية منذ الصغر, يدعم التطوير المعرفي ويزيد من تقدير الطفل والطفلة لذاتهم .





5- الرياضيات = M is for Math


الرياضيات هي أداة الأطفال التي تستخدم كل يوم! فالرياضيات هي الأعداد والعمليات , والقياس ,والأنماط ,والهندسة , والحس الفراغي .

منذ الولادة وحتى سن الخامسة ، يقوم الأطفال كل يوم باستكشاف مفاهيم الرياضيات ، بما في ذلك المعرفة غير الرسمية "أكثر" و "أقل" ،الأشكال والحجوم والتسلسل والمسافة.

حتى الرضع والأطفال الصغار يتعلمون مبادئ الرياضيات في وقت مبكر مثل الهندسة والعلاقات المكانية عندما يستكشفون الأشكال الجديدة بأيديهم وأفواههم! ويبدأ الرضع في فهم مفهوم الرياضيات "أكثر والمزيد "في وقت مبكر ، وغالبا ما يستخدمونه باستخدام الإشارة إلى أنهم يريدون المزيد من الطعام أو الشراب.

على الأهل دعم تعلم الرياضيات مع الرضع والأطفال الصغارعن طريق استخدام لغة الرياضيات على مدار اليوم. ومن المهم هنا جعل مفاهيم الرياضيات مرئية عندما يربطونهم بالأشياء والعمليات.



بعد كل هذا البحث ومعرفة كل هذه الفوائد والمزيا التي توفرها نشاطات STEAM والتي تؤسس بها لتفكير وذكاء الطفل, كان قرار البدء بالبحث عن مختلف النشاطات وتطبيقها قرارا واضحا جدا! ولكن الذي لم أكن اعلمه هو الحجم الهائل للمتعة والمرح الذي تجلبه هذه النشاطات ! ولم أكن أعلم انها ستكون عاملا كبيرا في مواجهتنا لظروف الاغتراب الصعبة مع طفلين صغيرين في بيئة غريبة! ولم أكن أعلم انها ستتحول الى طقس ثابت من طقوس عائلتنا كان له ولا يزال أثرا كبيرا في تقوية الروابط الأسرية بيننا!

مع خالص محبتي

لمى









٩٢ مشاهدة٠ تعليق

コメント