top of page

مهارات التطور الرئيسية لدى طفلتي وطفلي

تاريخ التحديث: ٩ أكتوبر ٢٠٢٠

غالبا ما كنت أسأل نفسي كيف يتطور أطفالي في كل مرحلة من مراحل حياتهم؟ وكيف يمكنني مساعدتهم أثناء هذ التطور؟ وما هي المهارات الرئيسية عندهم حتى أتمكن من دعمهم ومساعدتهم! لحسن الحظ ان التعرف على مهارات التطور الرئيسية للأطفال يعتبر عاملا أساسيا لمساعدتهم في تطويرها والتغلب على الصعوبات والمشاكل التي يواجهونها في كل يوم أثناء بنائهم لهذه المهارات!

شدد الباحثون والمربون وأخصائيو الطفولة المبكرة على الترابط بين دراسة المجالات التنموية الخمسة للطفل من جهة، وبين طرق تطبيقها على الطفل من جهة أخرى. حيث أن المجالات التنموية لا ترتبط ببعضها البعض فحسب، ولكن أيضًا بعوامل مثل الثقافة والعلاقات الاجتماعية والخبرة والصحة البدنية والصحة العقلية ووظائف الدماغ لدى الطفل.

لذلك فإن خلق تجربة لعب وتعلم حقيقية ومميزة، يجب أن تبدأ بتقدير واحتضان للمجالات الخمسة لتنمية مهارات الطفل.

تشمل مهارات الطفل الرئيسية خمسة مجالات:

1- التطور البدني الحركي

2- التطور الاجتماعي العاطفي

3- التطور الحسي

4- التطور المعرفي

5- تطور مهارات التواصل

المزيد: نشاطاتنا لتعزيز مهارات الطفل


1- التطور البدني الحركي

- تتضمن المهارات الحركية مجال التطور البيولوجي والبدني والذي يتضمن المهارات الحركية الشاملة للعضلات الكبيرة والمهارات الحركية الدقيقة لعضلات اليد والأصابع اضافة الى التآزر البصري بين هذه الفعاليات كما يشمل أيضا النمو والنشاط البدني.



- كما تتيح المهارات الحركية للأطفال القيام بحركات هادفة وتعلم الخصائص الجسدية للذات والبيئة.



 

2- التطور الاجتماعي العاطفي

- تعتبر فرص التفاعل الاجتماعي من أهم فوائد عملية اللعب في نمو الطفل.

- يشمل المجال الاجتماعي العاطفي: تجارب الطفل ، وقدرته على التعبير، وإدارة العواطف والقدرة على إقامة علاقات إيجابية مع الآخرين. وهو يشمل كلا من العمليات داخل وبين الأشخاص مثل التفاعل الاجتماعي والتعاون والثقة بالنفس وأداء الأدوار في المجتمع.

يشمل التطور العاطفي قدرة الطفل على تحديد مشاعره وفهمها ، وقراءة العواطف وفهمها بدقة في الآخرين ، وإدارة العواطف القوية وتعبيراتها ، والتحكم في السلوك وتطوير التعاطف مع الآخرين ، وإقامة العلاقات والحفاظ عليها.


وفي الحقيقة فان تجربة اللعب خارج المنزل تنطوي على العديد من الفوائد لدعم النمو الاجتماعي والعاطفي للأطفال ، ولكي تكون اللعب شاملة حقًا ، يجب أن تتضمن اللعب مع العديد من الأطفال. وهنا يجب تصميم بيئات اللعب الخارجية الشاملة بما يضمن تعزيز التفاعل ، وتشجيع التعاون ، وتعزيز الثقة بالنفس ، وتنمية الشعور بالمجتمع.

 

3- التطور الحسي

يشمل المجال الحسي الحواس السبعة : البصر ، اللمس ، الشم ، السمع ، التذوق ، التوازن الجسدي ، والإدراك الحسي.

وبالرغم من أنه غالبًا ما يُنظر إليها على أنها فئات منفصلة ، فإن الحواس هي في الواقع نظام متكامل يتداخل مع بعضها البعض ويتعارض في بعض الأحيان. تعمل القدرة على التعرف على المنبهات الحسية وتفسيرها كأساس للفهم والتعلم ومعرفة إجراء أو رد فعل معين ، كما تلعب دورًا رئيسيًا في النمو البدني والاجتماعي العاطفي والتواصل والمعرفي للطفل.

مقالتنا القادمة: هل لدينا 7 حواس؟


ويمكن لبيئات اللعب الخارجية الغنية بالتجارب الحسية (والتي تتعامل مع الحواس السبع كنظام متكامل في البيئة بأكملها) أن توفر فرصًا فعالة للأطفال لتنمية المهارات الحسية. كما أنه ستختلف ميول كل طفلة للتحفيز الحسي ، وقد يتم تعديل حاجتها إلى المنبهات الحسية اعتمادًا على الحاجة إلى التحفيز أو الحاجة إلى الراحة الحسية.

 

4- التطور المعرفي

يشير التطور المعرفي إلى النمو التدريجي والمستمر الإدراك والذاكرة والخيال والتصور والحكم والعقل. ينطوي الإدراك أيضًا على الأنشطة العقلية لفهم المعلومات والعمليات أو اكتساب وتنظيم وتذكر واستخدام واستخدام حل المشكلات عند مواجهة المواقف الجديدة.

يجب أن يوفر اللعب الخارجي فرصًا للأطفال لتطوير الإدراك أثناء حل المشكلات ، والانخراط في التفكير المجرد ، والتعلم من خلال تحفيز الخبرات والاكتشاف.

 

5- تطور مهارات التواصل

يشير مجال التواصل واللغة إلى عمليات إدراك وفهم وإنتاج الاتصال/اللغة. كما يعتمد تطوير اللغة وقدرات الاتصال الفعالة بشكل كبير على المجالات التنموية الأخرى.

على سبيل المثال ، يتضمن المجال الاجتماعي العاطفي كل من التواصل اللفظي وغير اللفظي ، مثل اللغة الاستقبالية والتعبيرية والواقعية. حيث أن التواصل يساعد الأطفال على تعلم فهم ما يريدون ويحتاجون.



انضمو الى عائلتنا في ستيماما لندعم تطور هذه المهارات من خلال القيام بالعديد من الأنشطة المتنوعة والمسلية والهادفة!






Sources for this article can be found in Me2®: The 7 Principles of Inclusive Playground Design™. Learn more about Innovating the Whole Environment.



أحدث منشورات

عرض الكل

Comments